Page 137 - web
P. 137

‫‪ISSUE No. 449‬‬

                    ‫ويتألف هذا النهج من نظام «ركائز» عتمل مًًعا للقضاء‬                       ‫يؤدي تنفيذ قوانين السلامة‬
                    ‫على الوفيات والإصابات الخطيرة‪ .‬وهناك حاجة إلى‬                         ‫المرورية إلى خفض عدد الوفيات‬
                    ‫معلومات حول التقدم المحرز في كل من هذه الركائز‬
                    ‫من أجل فهم أوجه القصور والفرص الحالية في أنشطة‬                           ‫على الطريق إلى النصف كما‬
                    ‫السلامة المرورية على الطرق‪ ،‬والتخطيط للاستجابة‬                          ‫ورد في خطة التنمية الوطنية‬
                    ‫للأزمة‪ ،‬والمساعدة في تحديد أهداف طموحة للتحسين‪،‬‬                       ‫المنبثقة عن عقد الأمم المتحدة‬
                    ‫ومراقبة التقدم نحو تحقيق هذه الأهداف‪ ،‬وبالتالي تطوير‬                     ‫للعمل من أجل السلامة على‬

                                                   ‫التدابير اللازمة والالتزام بها‪.‬‬                ‫الطرق (‪)2030-2021‬‬

                        ‫السياسات الوطنية وممارسات السلامة على الطرق‬                 ‫الوسيطة الحاسمة التي توجه التدابير المقترحة للسلامة‬
                                                                                    ‫المروري على الطرق ومقاييس النتائج الأكثر أهمية‪ :‬الدعد‬
                    ‫إن أغلب هذه السياسات الوطنية وخطط العمل تتوافق‬                  ‫الفعلي للوفيات والإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية‬
                    ‫مع ركائز السلامة المرورية للخطة العالمية للعقد الحالي‪:‬‬          ‫على الطرق‪ .‬يضع هذا الوضع قيوًًدا في كل جانب من‬
                    ‫‪ ،‬مركبات أكثر أما ًًنا‪ ،‬مستخدمو طرق أكثر أم ًًنا‪ ،‬إدارة‬         ‫جوانب إدارة السلامة المرورية على الطرق وتقييمها‪،‬‬
                                                                                    ‫بما في ذلك تخصيص الموارد‪ ،‬واختيار التدابير المناسبة‪،‬‬
                                                 ‫السلامة المرورية على الطرق‬
                                                                                                                     ‫وإعطاء الأولوية للموارد‪.‬‬
                                              ‫توافر رعاية صحية ما بعد الحوادث‪.‬‬      ‫إن إعادة النظر في السياسات وخطط العمل الوطنية‪،‬‬
                                                                                    ‫ومعالجة عوامل الخطر الرئيسة‪ ،‬وإجراء تحليل شامل للبيئة‬
                    ‫ومع ذلك‪ ،‬في حين أنه من الجيد أن يكون لدينا‬                      ‫والممارسات المحلية أمر ضروري لتحديد سبب عدم نجاح‬
                    ‫إستراتيجيات وسياسات وطنية‪ ،‬إلا أن تنفيذها ورصدها‬                ‫الاستجابات العالمية والوطنية للسلامة المرورية على‬

                                ‫ومتابعتها كان منخفًًضا في كثير من الحالات‪.‬‬                               ‫الطرق في تحقيق النتائج المتوقعة‪.‬‬
                    ‫من الواضح أن الدعيد من الدول النامية كانت تنفذ‬                  ‫النهج الأفضل المقبول عالمًًّيا لمعالجة مشكلات‬
                    ‫أنشطة ومشاريع مماثلة لتحسين السلامة المرورية على‬                ‫السلامة المرورية على الطرق هو نهج النظام الآمن‪.‬‬
                    ‫الطرق‪ .‬وركزت معظم الأنشطة على المستوى الوطني‬
                    ‫على تطوير السياسات والإستراتيجيات‪ ،‬وتحسين النقاط‬
                    ‫السوداء‪ ،‬وبناء القردات‪ ،‬وحملات السلامة المرورية على‬
                    ‫الطرق‪ ،‬وإضافة ميزات السلامة المرورية إلى البنية التحتية‪،‬‬
                    ‫وتطوير اللوائح والمبادئ التوجيهية‪ .‬ومن الواضح أن هناك‬
                    ‫قائمة شاملة بأنشطة السلامة المرورية على الطرق‬
                    ‫الوطنية يتم تنفيذها‪ ،‬ولكن هذه الجهود لم تؤِِد إلى‬
                    ‫انخفاض كبير في عدد الحوادث المرورية والوفيات في‬

               ‫‪137‬‬
   132   133   134   135   136   137   138   139   140   141   142